Blog agence immobiliere Tunisie - promoteur immobilier Masharii

Les prix de l'immobilier ont augmenté de près de 15% en 2013 ,un taux bien au delà de la moyenne de 9% d'augmentation annuelle enregistré au cours des dix dernières années ...

Publié dans Blog

 

        أثار الإجراء الأخير المتعلق بالتقليص في مدة منح رخصة تمليك الأجانب للعقارات في تونس من ثلاث سنوات إلى ثلاثة أشهر ردود أفعال متباينة بين متفائل ومرحب بالقرار وبين مستاء إلى درجة وصفه بالإجراء المتسرع الذي لا يراعي امن البلاد ولا الانعكاسات السلبية المحتملة على مزيد غلاء   العقارات.                                                                                                        

         نجد في مقدمة المرحبين بتمكين الأجانب من شراء العقارات في تونس الباعثين العقاريين الذين اعتبروا الإجراء ثوريا ولا يخدم مصلحتهم فحسب، بل ستكون له انعكاسات ايجابية على البلاد برمتها.           

        ويقول فهمي شعبان رئيس الغرفة النقابية للباعثين العقاريين في تصريح ل" الصباح" إن المطالب بفتح الباب لتمليك الأجانب في تونس تعود لسنوات عديدة وهو إجراء لا مفر منه اليوم بل يجد تدعيمه عبر إلغاء الترخيص كليا وذلك بالنظر إلى ما سيوفره من عائدات هامة من العملة الصعبة للبلد إلى جانب مساهمته في تنشيط الدورة الاقتصادية.                                                                       

مخاوف

        وقلل فهمي شعبان من المخاوف المطروحة بشان الأمن القومي ويعتبرها فزاعات في غير محلها لأن إمكانيات التحري والمراقبة متاحة للأجهزة الأمنية وبإمكانها القيام بدورها دون تعطيل الاستفادة من الفرص المتاحة في مجال بيع العقارات للأجانب.

        كما يرى محدثنا وجاهة في المخاوف المطروحة بشان  مزيد ارتفاع أسعار العقارات في تونس وتبخر حلم التونسيين في امتلاك منزل أو شقة الذي أصبح اليوم صعب المنال فما بالك إذا ما فتح المجال للمنافسة غير المتكافئة بين إمكانيات التونسي والأجنبي.

        ويقول بهذا الصدد إن الطبقة الوسطى في تونس باتت اليوم غير قادرة على مواجهة غلاء العقارات لعدة أسباب من أهمها ارتفاع أسعار مواد البناء وندرة الأراضي وتقهقر سعر الدينار .."

        ولن يؤثر امتلاك الأجانب للعقارات مباشرة على الأسعار كما لن تكون هناك مزاحمة للطبقات الضعيفة والوسطى لان إقبال الأجانب سيكون على فئة محددة من العقارات وفي مناطق بعينها على غرار الأحياء الراقية  والساحلية.. 

تنشيط السياحة

        ويضيف فهمي شعبان انه في المقابل، ستكون هناك انعكاسات ايجابية على تنشيط سياحة الإقامة في  تونس  كما هو الحال في تجارب عديدة لبلدان في محيط تونس المتوسطي اعتمدت خيار فتح المجال أما الأجانب لشراء العقارات على غرار المغرب وتركيا واستفادة كثيرا من هذا الإجراء.                                                                                                                  الأمر الذي يؤكده الحبيب بوسلامة نائب رئيس جامعة النزل الذي يعتبر الإجراء" خارقا للعادة ومتأخرا في الوقت ذاته لأنه فوت على تونس إمكانية الاستفادة من هذه السوق العالمية.

       ويمكن أن يستفيد القطاع السياحي من قدوم السياح في العقد الثالث من العمر من المتقاعدين الراغبين في اقتناء منزل للاستمتاع بالمناخ في تونس وبالتالي تنشيط الحركة السياحية خارج موسم الذروة وعلى امتداد السنة.

       إلى جانب ما قد يجره ذلك من فوائد في مجالات عديدة منها دخول العملة الصعبة وتنشيط المطارات وعديد القطاعات الخدماتية الأخرى.

 

       ويشير الحبيب بوسلامة إلى أن المغرب استفادت من فتح المجال للأجانب لاقتناء عقارات واليوم يوجد حوالي 20 ألف فرنسي يمتلكون مسكنا في مراكش "وبإمكان تونس تنشيط سياحة  الإقامة والاستفادة من رغبة عديد الأوربيين والأجانب في ايطاليا وفرنسا والنرويج وغيرها..من العيش في تونس ".   

Publié dans Blog
vendredi, 02 mai 2014 09:27

Immobilier expo 2014

Une conférence de presse sera tenue aujourd’hui a Tunis a 10h a l’hôtel Africa pour présenter la 1e édition du salon de la promotion immobilière ,immobilier 2014 ,qui se tient du 1er au 4 mai 2014 au centre des expositions la Charguia expo center .

l'association professionnelle  de la promotion immobilière et de la construction (Apic) ,qui a collaboré a l’organisation du salon et qui regroupe les principaux acteurs du secteur de la promotion et de la construction ,sera présente a la conférence en la personne de son président ,M.chedly Sellami .

 

Publié dans Blog

L’état des ventes des appartements de la résidence Phénicia a el mourouj 6 enregistré a  a atteint  60% a la date du 21/04/2014    et ce avant l’achèvement des travaux prévu pour  fin sept 2014 ce ci étant le directoire de SPI MASHARII   lors de sa réunion mensuelle en date du 26/04/2014 a apprécié les résultats enregistrés a ce jour et a  décidé de poursuivre son expérience a el mourouj 6  par la  réalisation d’autre opération immobilière

Publié dans Blog